728

الخميس، 10 سبتمبر 2009

مناورة إسرائيلية على حدود لبنان



أساليب قتالية تمت تجربتها خلال المناورة الإسرائيلية (رويترز-أرشيف)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك خلال متابعته مناورة عسكرية في شمال إسرائيل الأربعاء إن الردع الإسرائيلي سيحافظ على الهدوء عند الحدود الشمالية مع لبنان.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن باراك قوله "إنني مؤمن وآمل أن ندخل عاما ستتم خلاله -بمساعدة قوة الردع- المحافظة على الهدوء في الشمال على كافة جبهاته"، في إشارة إلى سورية وحزب الله في لبنان.
واستمع باراك إلى تقارير من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي وقائد الجبهة الشمالية للجيش اللواء غادي آيزنكوت حول المناورة التي تناولت تعاونا بين أسلحة البرية والطيران والبحرية.
وأضاف باراك -بعدما شارك في مداولات عسكرية لتقييم الوضع عند الحدود الشمالية- "أن مناورة قيادات الأسلحة تعكس التقدم الهائل الذي تم تحقيقه منذ عام 2006 (بعد حرب لبنان الثانية) في مجال إعداد البنية التحتية لاحتمال اندلاع حرب جديدة على هذه الجبهة".
وتابع "أن القدرات التي تظهرها الأذرع المختلفة والتي تشمل كتلة كبيرة من جنود الاحتياط ومجمل قدرات الجيش، من مستوى هيئة الأركان ومرورا بقيادة الجبهة وحتى المقاتلين في الميدان، تثير الإعجاب بشكل كبير وتمنح الشعور بالأمن".
وكانت هذه المناورة العسكرية الإسرائيلية قد بدأت في مطلع الأسبوع الحالي وتدرب المشاركون فيها، من قوات الاحتياط والقوات النظامية، على الجاهزية والاستعداد، وتم تدريب فيالق الاحتياط في قيادة الجبهة الشمالية والقيادة العليا لهيئة الأركان العامة.
إضافة إلى ذلك، تمت تجربة أساليب قتالية وتعاون بين أذرع الجيش وأجهزة الاستخبارات العسكرية والشعبة اللوجستية والتنصت.
باراك قال إن الردع الإسرائيلي سيحافظ على الهدوء في الجبهة الشمالية (رويترز-أرشيف)
تقييم واستعداد
وأجرى أشكنازي تقييما للوضع وزار مواقع المناورة، وقال "إنها جزء من حاجتنا لأن نكون مستعدين لمواجهة التحديات على الجبهة الشمالية".
وأعرب أشكنازي عن رضاه من التقدم في العمليات وقدرات القوات قائلا "سنستمر في الاستعداد كجزء من واجبنا بأن نكون مستعدين لليوم الذي يصدر فيه الأمر، وذلك في موازاة الحفاظ على الأمن بصورة عادية عند الحدود الشمالية" التي تشمل الجبهة في هضبة الجولان وعند الحدود مع لبنان.
وتابع أشكنازي "أنا مقتنع بأن هذا الهدوء هو مصلحة مشتركة لكلا الجانبين (الإسرائيلي واللبناني)، لكن علينا أن نكون يقظين ومستعدين".
المصدر: يو بي آي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا