728

الخميس، 10 سبتمبر 2009

كرزاي يمتدح وعبد الله يرفض النتائج



النتائج المعلنة تمكّن كرزاي من الفوز من الدورة الأولى (الفرنسية-أرشيف)

دافع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي عن النتائج الأولية التي أعلنتها اللجنة المستقلة للانتخابات والتي أظهرت اتجاهه للفوز دون اللجوء إلى دورة ثانية، وتجاهل وجود ما اعتبرته اللجنة "أدلة واضحة" بشأن حدوث تزوير يستدعي إعادة فرز جزئي، في حين وصف منافسه الرئيسي عبد الله عبد الله هذه النتائج بأنها "غير شرعية".

وأشاد كرزاي في بيان صادر عن مكتبه اليوم الأربعاء بالناخبين الأفغان لتوجههم إلى مراكز الاقتراع رغم تهديدات حركة طالبان واصفا إياهم "بالأبطال"، كما أثنى على لجنة الانتخابات "لجهودها في تتبع العملية بروح وطنية عادلة وأمينة".

وأعلنت لجنة الانتخابات الثلاثاء أن كرزاي حقق أغلبية مطلقة وحصل على نسبة 54.1% من الأصوات بعد فرز 92% منها في انتخابات الرئاسة التي أجريت يوم 20 أغسطس/آب الماضي، وهو ما يضعه فوق عتبة الـ50% المطلوبة للفوز، في حين حصل عبد الله -وهو وزير الخارجية الأسبق- على 28.3%.

عرض بياني يظهر تقدم حامد كرزاي (الفرنسية)
فرز جزئي
ورغم ذلك أمرت لجنة الانتخابات بإعادة فرز جزئي لصناديق اقتراع يشتبه في تزوير نتائجها.

وقال المسؤول في اللجنة داود علي نجفي إن إعادة الاحتساب ستجرى في مراكز الاقتراع "حيث تأكد وجود أدلة على التزوير"، مضيفا أن تلك العملية قد تستغرق شهرين إلى ثلاثة.

وأثنى المتحدث باسم البيت الأبيض بدوره على ذلك في تعليق صدر أمس، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تريد في المحصلة نتائج موثوقة.

يشار إلى أن القانون الأفغاني يمنح للجنة الانتخابات المدعومة من قبل الأمم المتحدة سلطات واسعة.

ولم تشر اللجنة إلى عدد المراكز التي سيعاد فيها احتساب الأصوات، لكنها قالت إن معظمها يقع في ولايات غزني وبكتيكا وقندهار، وهي مناطق تضم غالبية من البشتون تقع جنوبي البلاد حيث يتمتع كرزاي بنفوذ واسع.

وقالت اللجنة إنها ستبدأ التحقيق في عمليات تزوير وقعت في مناطق أخرى بعد تلقيها أكثر من 720 شكوى، وأضافت أنها استبعدت نتائج 600 مركز اقتراع من بين أكثر من 26 ألف مركز، وذلك لأنها تشتبه في حدوث تجاوزات فيها.

النتائج المعلنة أعطت عبد الله 28.3% فقط (الفرنسية-أرشيف)

عبد الله يرفض
ووصف عبد الله عبد الله النتائج المعلنة بأنها غير واقعية وغير شرعية وبأنها "شهدت عمليات تزوير على نطاق واسع قد تلحق ضررا دائما بالبلد".

وكان المسؤول الإعلامي للبيت الأبيض روبرت غيبز قال الاثنين إن المسؤولين الأفغان بحاجة للتعامل مع المزاعم الخاصة بوقوع مخالفات في الانتخابات من أجل ضمان نتائج شرعية لانتخابات الرئاسة.

وأضاف غيبز للصحفيين أثناء زيارة قام بها الرئيس الأميركي باراك أوباما لمدينة سينسيناتي بولاية أوهايو الثلاثاء أن "الأفغان يفرزون الأصوات، وعليهم التعامل مع أي اتهامات موجودة وأن يضمنوا للناس شرعية الانتخابات".

وقد أفادت تقارير للمراقبين الدوليين في أفغانستان أن الانتخابات الأفغانية شهدت مخالفات جسيمة على مستويات متعددة.

وقالت ديميترا أيوانو نائبة رئيس لجنة الأمم المتحدة لمراقبة الانتخابات الأفغانية في تصريحات لصحيفة تاجيشبيغل الألمانية في عددها الصادر أمس ثلاثاء "لقد شهدت الانتخابات تزويرا على نطاق واسع".

المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا