728

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

أمانة جدة تعالج 30 ألف موقع لمنع انتشار حمى الضنك

جدة: عالجت إدارة الأزمات في أمانة محافظة جدة 29974 موقعا لمكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك بأنواعه المختلفة وقامت بردم 70 مستنقعا في عدد من البلديات لمنع انتشار حمى الضنك والقضاء عليه.

وأوضح المشرف العام على إدارة الأزمات ومدير الإدارة العامة للمكافحة الحشرية والوقاية الصحية في الأمانة الدكتور عبد الغفار أزهري أنه يجري استخدام المبيدات الحشرية بصفة دورية لمكافحة البعوض بطوريه البالغ و اليرقي في أماكن تواجده في كل من المباني تحت الإنشاء والمشاتل ومصانع البلك والحدائق العامة و المزارع وتجمعات المياه المختلفة بالمدينة ومحطات الصرف الصحي.
وأوضح تقرير صادر عن الأمانة بهذا الشأن أن الأمانة قامت بمعالجة 20822 مبنا تحت الإنشاء بأعمال الرش المركزة و540 مشتلا و384 مزرعة و1884 حديقة و1024 مستنقعا612 مصنع بلوك و561 خزان صرف صحي و519 مدرسة و467 مجمع سكني و161 محطة معالجة و1130 مسجدا خلال الفترة من أول جماد الآخرة حتى نهاية شهر شعبان الماضي.
وأورد ان شهر رجب شهد معالجة 1214 موقع استكشافات ليرقات البعوض الناقل لحمى الضنك منها 879 موقع استكشاف للطور البالغ و335 موقع استكشاف للطور اليرقي.
ورصد التقرير انخفاضا لأعداد البعوض بصفة عامة و البعوض الناقل لحمى الضنك على وجه الخصوص مقارنة بالأعوام التي سبقت استخدام تقنية المكافحة المتكاملة والمركزة للبعوض بمحافظة جدة .
وأفاد أنه وفقا لأعمال المكافحة المركزة ردمت الأمانة نحو 70 مستنقعا موزعة على عدد من البلديات ففي بلدية بريمان تم ردم 26 مستنقعا وأربعة مستنقعات في خزام وثلاثة في أم السلم ومثلها في أبحر وستة مستنقعات في بلدية الجنوب وتم ردم مستنقعان في العزيزية وثمانية مستنقعات بالمطار و16 مستنقعا في ثول.
وبين أن المكافحة الناجحة للبعوض تتمثل في القضاء على مواقع التوالد بتقليل المصدر بالردم والتجفيف أولا ومن ثم يمكن استخدام منظمات النمو في غير موسم التوالد (التكاثر) والبكتريا ومن ثم اللجوء لاستخدام المبيدات الفسفورية بالتركيز على مواقع التوالد والبرك والمستنقعات وخزانات المياه المفتوحة والبيارات الأرضية المكشوفة والمشيدة بطريقة رديئة (غير محكمة الإغلاق) وتجمعات المياه الدائمة والبدرومات والمباني والأحواش المهجورة التي بها مياه راكدة وخزانات المياه بالعمائر تحت الإنشاء والحدائق العامة والمشاتل مع مراعاة استخدام مبيدات ذات قاعدة مائية لعدم حدوث تلف للنباتات والمزروعات وبحيرة المسك وحفريات المباني التي بها مياه.
وأبرز أهمية توعية المواطنين بمواقع توالد البعوض خاصة "الآيدس" وذلك بعدم تخزين مياه داخل المنازل في الأوعية المفتوحة التي تشكل بيئة خصبة لتوالد البعوض وكذلك إطارات السيارات التالفة التي يمكن أن تتجمع بها في تجاويفها مياه أمطار وتكون أنسب مكان لبعوض الآيدس لوضع البيض وزجاجات مياه الصحة وعدم رميها وبها متبقي مياه تكون صالحة للتوالد والثلاجات والبرادات يجب تجفيف المياه المتسربة منها بصورة دائمة وعدم تركها لتكون تجمعات صغيرة للمياه والحدائق المنزلية الداخلية والخارجية.
ونوه المشرف العام على إدارة الأزمات بأهمية التوعية في مكافحة الطور البالغ للبعوض من خلال توعية المواطن بخطورة الأمراض التي ينقلها البعوض وخاصة حمى الضنك وحمى الضنك النزفية مشيرا إلى أنه من الأهمية بمكان توعية المواطن بسلوك البعوض الناقل للمرض وكيفية مشاركته في مكافحة البعوض والوقاية منه عن طريق منع البعوض من دخول المنازل والمباني باستخدام الشبك على النوافذ والأبواب وفتحات التهوية والحماية الشخصية باستخدام الناموسيات المشبعة للوقاية من لسع البعوض واستخدام مواد طاردة للبعوض وتوعية المواطن بأماكن التوالد داخل منازلهم وكيفية التخلص من هذه الأماكن ومعالجتها باستخدام نوع رش آمن لرش الطائر واستخدام مواد كيمائية ذات أثر متبقي لدهن الحائط مع استخدام مصائد للبعوض البالغ ومصائد للبيض.
ودعا إلى استخدام المصائد للبعوض البالغ في الأماكن الداخلية ذات الكثافة العالية سكنية أو تجارية أو صناعية وفى الحدائق العامة والمستشفيات والمباني الحكومية والمدارس والمساجد والمشاتل والوحدات العسكرية ورياض الأطفال ومباني الوافدين والسجون والسفارات والقصور. وأوضح أن مكافحة البعوض البالغ تتم بواسطة برنامج يستخدم الرش المتناهى في الصغر والتضبيب الحراري مرتين لتغطية كافة أحياء كل بلدية فرعية جداول المسارات .
وشدد على أن المبيدات المستخدمة يجب أن تتوفر فيها جميع الشروط والمواصفات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية والهيئة السعودية للمقاييس والمواصفات وأن تكون مطابقة للشروط والمواصفات مؤكدا أن عمليات المكافحة تتم بواسطة عمالة فنية لديها خبرة واسعة في جميع مناطق البلديات وأن برنامج مكافحة الطور البالغ (والطور اليرقى) يشتمل على خطة تشغيلية أسبوعية للرش الفراغي للبلديات الأربعة عشر وخطة أسبوعية للحدائق والمشاتل ومصانع البلوك والعمائر تحت الإنشاء محددة حسب إحداثياتها وخطة للمستنقعات والبرك وأماكن التوالد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا