728

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

المحمد: لمعاقبة كل من يثبت تقصيره في خلل مشرف

كونا: عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي في قصر السيف مساء أول من أمس، برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد.وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان في تصريح صحافي عقب الاجتماع، إن «المجلس اطلع في مستهل أعماله على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء، من رئيس وزراء مملكة كمبوديا سامد يك هون سين، والتي تعلقت بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات والميادين».

استثناء 7 مدن سكنية
وبناء على ما طرحه سمو رئيس مجلس الوزراء بشأن توجيه اهتمام الحكومة نحو متطلبات المواطنين الأساسية، وسعياً لتأمين أهم مقومات العيش الكريم للأسرة الكويتية، أي السكن والمساعدة في مواجهة تكدّس طلبات الإسكان، في ظل ندرة الأراضي الإسكانية، قرر مجلس الوزراء استثناء سبع مدن ومناطق سكنية وهي: مدينة جابر الأحمد ومدينة سعد العبدالله ومدينة صباح الأحمد ومناطق المسيلة والصديق والفنيطيس وأبو فطيرة، من قراره المتّخذ العام 2003، والذي يقضي «بعدم منح تراخيص بناء في المناطق السكنية الجديدة إلا بعد إنجاز خدمات البنية التحتية لتلك المناطق». وذلك بما يسمح بإصدار تراخيص لبناء السكن الخاص في المناطق المذكورة ليباشر أصحابها بالبناء وإقامة مساكنهم، وذلك بالتنسيق مع بلدية الكويت.
وكلّف مجلس الوزراء، وزارة الكهرباء والجهات الأخرى المعنية الاسراع في إيصال التيار الكهربائي لهذه المدن والمناطق، وتوفير خدماتها ومختلف متطلباتها وتهيئتها للسكن بالسرعة الممكنة، على خط مواز لعملية بناء المساكن بما يسهم في اختصار المدة الزمنية وتخفيض الطلبات الإسكانية وتأمين الاستقرار للمواطنين وأسرهم.

سلامة الطلبة وتمكينهم دراسياً
وعرضت د.موضي عبدالعزيز الحمود للمجلس ما تم الانتهاء اليه من اتفاق مع وزارة الصحة في شأن الإجراءات الوقائية، ومواعيد بدء الدراسة في المراحل التعليمية المختلفة في التعليم العام، والتي رُوعي فيها التدرج، وذلك بما يضمن تحقيق طرفي المعادلة بين تأمين سلامة أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات، والمحافظة على صحتهم، ومن جانب آخر تمكينهم من التحصيل الدراسي. وقد عبر المجلس عن تمنياته لجميع الطلاب والطالبات بالنجاح والتوفيق وتحقيق الآمال المعلقة عليهم في النهوض ببلدهم.

مشرف: انخفاض تركيز بعض الملوثات
وحول الإجراءات التي قامت بها اللجنة الفنية المكلفة متابعة مشكلة محطة الضخّ بمنطقة مشرف، أطلع رئيس اللجنة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان عبدالعزيز الروضان المجلس على التقرير الأول الصادر عن تلك اللجنة.
واستمع المجلس إلى شرح تفصيلي قدمه كل من وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية د.فاضل صفر ومدير عام الهيئة العامة للبيئة د.صلاح المضحي، تم خلاله بيان مرئيات الخبراء من الجيش الأميركي، والذين أكدوا سلامة الأسلوب المتّبع حالياً في حل هذه المشكلة، وكذلك حرصهم على تقديم الاستشارة لتحسين سير عملية الطوارئ.
كما تضمن التقرير آخر الاجراءات المتّبعة في وزارة الأشغال العامة في معالجة المشكلة الفنية المسببة للعطل، حيث تمت إضافة عدد من المضخات موزعة على مناطق مختلفة.
وأحيط المجلس علماً بالوضع البيئي ومؤشراته الايجابية التي توضح انخفاض تركيز بعض الملوثات البيولوجية والكيميائية بشكل عام، فضلاً عن قراءات محطات الهواء المتنقلة التي لا تدل على وجود تلوث في جودة الهواء، كما تمت مطابقة البيانات الصادرة من وزارة الكهرباء والماء ومعهد الأبحاث والهيئة العامة للبيئة التي أجمعت على خلو منطقة الشعيبة من الملوثات، ومما يؤكد على سلامة مياه الشرب في تلك المحطة.

مشرف: تحقيق ومحاسبة
وبهذا الصدد، شدد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد على أن تقوم اللجنة المكلفة بالتحقيق في ملابسات هذا الحادث وأسبابه بإنجاز مهمتها خلال ثلاثة أسابيع، وأن تقدم تقريرها الأول قبل الأول من شهر أكتوبر المقبل، وأن يتضمن التقرير توضيح أوجه القصور والمتسببين في حدوث هذا العطل في كل مراحل إعداد المشروع وترسيته وتنفيذه، مؤكداً سموه على معاقبة كل من يثبت تقصيرهم ومسؤوليتهم عن هذا الخلل وتعريضهم للجزاءات المناسبة، وفقا للاجراءات القانونية وأحكام القانون.

التعداد العام
ثم استعرض المجلس توصية للجنة الشؤون الاقتصادية بشأن متطلبات التحضير لإجراء التعداد العام للسكان والمباني والمساكن والمنشآت لدولة الكويت في العام 2012، وقرر المجلس تكليف الإدارة العامة للإحصاء بمباشرة إجراء التعداد العام للسكان والمباني والمنشآت لدولة الكويت، بالتنسيق مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية وبلدية الكويت والجهات ذات الاختصاص، وذلك لإنجاح هذا المشروع المهم وتحقيق الغايات والأهداف المرجوة منه.

استعدادات تربوية
وبمناسبة استعدادات وزارة التربية للعام الدراسي الجديد 2009 - 2010 شرحت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي عبدالعزيز الحمود للمجلس تفاصيل الاستعدادات التي قامت بها وزارة التربية لاستقبال العام الدراسي الجديد في مختلف المراحل الدراسية في جميع المحافظات.
وأحاطت المجلس بالترتيبات التي تم اتخاذها من قبل اللجان المختصة والخاصة بإعادة تأهيل وصيانة وتهيئة المدارس ومرافقها، وكوادر التعليم والكتب الدراسية تمهيدا لبدء المسيرة التربوية في المدارس انطلاقاً من اليوم الأول.
كما شرحت للمجلس كذلك الخطوات القائمة في تجهيز المدارس بالعيادات المدرسية وبالهيئات التمريضية المؤهلة للطلبة في المراحل الابتدائية.

البنك الدولي
وبارك المجلس خطة عمل الدراسات القائمة والمستقبلية التي يقوم بها البنك الدولي في دولة الكويت، والتي تتضمن الدراسات القائمة والمستقبلية المتوقعة مقسمة بحسب القطاعات الاقتصادية خلال السنوات الخمس القادمة، وتكليف وزارة المالية التنسيق مع البنك الدولي والجهات المحلية المستفيدة، للاتفاق على كافة التفاصيل الفنية اللازمة لاستكمال هذه الدراسات.
واستمع المجلس الى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح حول نتائج الاجتماعي الوزاري الدوري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عقد في الرياض مؤخراً، واطلع بهذا الصدد على فحوى الموضوعات التي جرى بحثها، وأبرزها أهمية الالتزام بمبادئ الشرعية الدولية وحل النزاعات بالطرق السلمية.
وكذلك جدد المجلس الوزاري التأكيد على حق الدول في امتلاك التقنية النووية في الاستخدامات السلمية، والتأكيد على أهمية الالتزام بمبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية، متطلعا الى ان تستثمر التوجهات السامية الى واقع ملموس بما يسهم في بناء وتعزيز جسور الثقة بين دول المنطقة.
ثم بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.
التدرّج ينطبق على المدارس الحكومية فقط
كونا: قرّر مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية مساء أول من أمس، التدرّج في بدء العام الدراسي للمدارس الحكومية، بحيث تبدأ الدراسة في المرحلة الثانوية، في السابع والعشرين من شهر سبتمبر الحالي، وبعدها في الرابع من شهر أكتوبر المقبل للمرحلة المتوسطة، إضافة إلى الصفين الرابع والخامس من المرحلة الابتدائية وأخيراً في الثامن عشر من شهر أكتوبر الحالي، للصف الأول والثاني والثالث من المرحلة الابتدائية.
وقالت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود إن «قرار مجلس الوزراء هذا، جاء بناء على المقترح من قبل اللجنة الوزارية المشتركة من وزارة التربية ووزارة الصحة التي أوصت بالتدرّج باستقبال الطلبة للعام الدراسي المقبل في مختلف المراحل الدراسية في المدارس الحكومية، وذلك كإجراء وقائي لحماية أبنائنا الطلبة والطالبات من وباء إنفلونزا الخنازير».
وأوضحت د.الحمود أن الهدف من التدرّج هو استكمال استعدادات وزارة التربية في جميع مدارسها لتوفير متطلبات الوقاية من وباء إنفلونزا الخنازير بمواد التنظيف والمعقّمات وغرف العزل الصحي في كل مدرسة وتجهيز العيادات الطبية، وذلك لضمان حسن التعامل من قبل كوادر وزارة التربية وكوادر وزارة الصحة مع حالات الطلبة في حال إصابتها بوباء إنفلونزا الخنازير، لا سمح الله، داخل كل مدرسة.
وأشارت إلى مراعاة هذا التدرج للحفاظ على صحة أبنائنا الطلبة والوقاية من وباء إنفلونزا الخنازير، مع المحافظة وعدم الإخلال بالخطط والبرامج الدراسية في كل مرحلة دراسية.
وشدّدت على أن هذا التدرج ينطبق فقط على المدارس الحكومية نظام التعليم العام، أما المدارس الخاصة نظام التعليم الخاص، فقد بدأت الدراسة فيها منذ الأول من شهر سبتمبر الحالي، ذلك لأن هذه المدارس الأجنبية مرتبطة بخطط وبرنامج تسير طبقاً للدراسة الموجودة في البلد الأم خارج الكويت.
من جهة أخرى، قالت الوزيرة الحمود إن «دوام الطلبة في كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وكليات جامعة الكويت ستكون في موعدها التي أعلن عنها سابقاً، مؤكدة أنه لن يتم تأجيل دوام الطلبة في هاتين المؤسستين للتعليم العالي».
وأوضحت أن اختبارات الدور الثاني في مدارس التعليم العام في بعض المراحل الدراسية ستتم في موعدها كما أعلن سابقاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا