728

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

إعادة فرز بعض النتائج بأفغانستان



معظم الصناديق التي سيعاد تعداد أوراقها موجودة بثلاث مناطق (الفرنسية-أرشيف)

أمرت لجنة الانتخابات الأفغانية بإعادة احتساب صناديق اقتراع يشتبه بأن نتائجها قد زورت وسط تأكيدات بأن الرئيس حامد كرزاي حصل على أغلبية تؤهله لعدم خوض جولة إعادة.

وقال المسؤول في اللجنة داود علي نجفي إن إعادة الاحتساب ستجرى في مراكز الاقتراع "حيث تأكد وجود أدلة على التزوير" مضيفا أن تلك العملية قد تستغرق من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وأثنى المتحدث باسم البيت الأبيض بدوره على ذلك في تعليق صدر أمس مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تريد بالمحصلة نتائج موثوقة.

يشار إلى أن القانون الأفغاني يمنح للجنة الانتخابات المدعومة من قبل الأمم المتحدة سلطات واسعة.

ولم تشر اللجنة إلى عدد المراكز التي سيعاد فيها احتساب الأصوات لكنها قالت إن معظمها يقع في محافظات غزني وبكتيكا وقندهار وهي مناطق تضم غالبية من البشتون جنوبي البلاد حيث يتمتع الرئيس حامد كرزاي بنفوذ واسع.

وقالت اللجنة إنها ستبدأ التحقيق في عمليات تزوير وقعت في مناطق أخرى بعد تلقيها أكثر من 720 شكوى.

عدد كاف
وكانت النتائج الجزئية للانتخابات الرئاسة التي أعلنت الثلاثاء أظهرت حصول الرئيس كرزاي على نسبة 54.1% من الأصوات مما يجنبه خوض جولة إعادة.

نتائج فرز تظهر تقدم حامد كرزاي (الفرنسية)
وأشارت النتائج التي أعلنت عنها اللجنة المستقلة للانتخابات بعد فرز 91.6% من مراكز الاقتراع إلى حصول عبد الله عبد الله وزير الخارجية الأسبق والمنافس الرئيسي لكرزاي على نسبة 28.3%.
وأضافت اللجنة أنها استبعدت نتائج ستمائة مركز اقتراع من بين أكثر من 26 ألف مركز، وذلك لأنها تشتبه في حدوث تجاوزات فيها. وأجريت انتخابات الرئاسة الأفغانية يوم 20 أغسطس/آب الماضي.

وكان المسؤول الإعلامي للبيت الأبيض روبرت غيبز قال الاثنين إن المسؤولين الأفغانيين بحاجة للتعامل مع المزاعم الخاصة بوقوع مخالفات في الانتخابات من أجل ضمان نتائج شرعية لانتخابات الرئاسة.
وأضاف غيبز للصحفيين أثناء زيارة قام بها الرئيس الأميركي باراك أوباما لمدينة سينسيناتي بولاية أوهايو الثلاثاء "الأفغان يفرزون الأصوات، وعليهم التعامل مع أي اتهامات موجودة وأن يضمنوا للناس شرعية الانتخابات".
وقد أفادت تقارير للمراقبين الدوليين في أفغانستان أن الانتخابات الأفغانية شهدت مخالفات جسيمة على مستويات متعددة.

وقالت ديميترا أيوانو نائبة رئيس لجنة الأمم المتحدة لمراقبة الانتخابات الأفغانية في تصريحات لصحيفة تاجيسشبيجل الألمانية تنشرها في عددها الصادر الثلاثاء "لقد شهدت الانتخابات تزويرا على نطاق واسع".
المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا