728

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

في مواجهات مع المتمردين الأكراد : مقتل ستة جنود جنوب شرق تركيا




المواجهات بين الجيش التركي والمتمردين الأكراد تتركز في جنوب شرقي البلاد
(الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجيش التركي مقتل ستة من جنوده وإصابة ثلاثة آخرين في مواجهات جرت الثلاثاء مع عناصر حزب العمال الكردستاني المحظور جنوب شرقي البلاد.

وقالت مصادر أمنية إن الجنود كانوا يتمركزون بالقرب من مدينتي سيرت وهكاري حيث كانوا يقومون بتمشيط المنطقة بحثا عن مخابئ ومستودعات ذخيرة تابعة لحزب العمال، قبل أن يتعرضوا لهجومين منفصلين.

وتحدثت المصادر عن مقتل خمسة متمردين في المواجهات، مضيفة أن الجيش بدأ بإرسال تعزيزات عسكرية إلى المنطقة التي ما زالت تشهد اشتباكات متقطعة.

واندلع القتال بعد وقت قصير من إطلاق رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مبادرة لضمان المزيد من الحقوق لصالح الأقلية الكردية في البلاد، على أمل المساعدة في إنهاء صراع طويل الأمد بين الحكومة و الحزب المسلح.

وتعكف الحكومة التركية على إعداد سلسلة قوانين تستهدف معالجة شكاوى الأكراد بشأن التمييز تعود إلى عدة عقود وتأمل في أن تقوض التأييد لحزب العمال الكردستاني وأن تساعد في مكافحة العنف والفقر في الجنوب الشرقي للبلاد.

ونقلت وسائل الإعلام التركية عن أردوغان أن "الطلقات التي تهدد قوات الأمن وجنودنا لن تضر أبدا بوحدة بلدنا الذي يبلغ تعداد سكانه 72 مليون نسمة ولن يسمح لها بتعطيل عملية السلام".

يذكر أن الصراع المستمر منذ 25 عاما بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني الانفصالي أدى إلى مقتل قرابة أربعين ألف شخص.

المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا