728

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

شروط سعودية للحج أهمها التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير

مخلد السلمان وفرحان الفحيمان وعبدالله النسيس وسليمان السعيدي ونواف نايف وصالح راضي ووليد الهولان

بين تأييد وتحفظ استقبل النواب قرار مجلس الوزراء التدرج في بدء العام الدراسي للمدارس الحكومية، وإن لم يغب شبح أنفلونزا الخنازير عن اليوم الأول لاختبار الدور الثاني للثانوية العامة، حيث تم الاشتباه في خمس حالات منها أربع لطلاب وطالبات والخامسة لمعلمة وتم الاتصال بوزارة الصحة لمعالجة الأمر، فيما دعا الوكيل المساعد للتعليم الخاص المدارس الخاصة إلى التزام قرارتأجيل الدراسة للرياض وذوي الاحتياجات الخاصة.
واستنادا الى ما أنفردت «الراي» بكشفه في 3 اغسطس الماضي، أعلنت وزارة الداخلية السعودية 4 شروط صحية للحج هذا العام، وهي شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الأنفلونزا الموسمية وأخرى ضد أنفلونزا الخنازير وقيام الدول التي يفد منها الحجاج بتكثيف البرامج الوقائية، ناصحة أن يؤجل كبار السن والمصابون بأمراض مزمنة والأطفال والحوامل حجهم وعمرتهم هذا العام.
وبعيدا عن أنفلونزا الخنازير كان مشروع الفحم المكلسن حاضرا في مجلس الأمة أمس من خلال رسالة الرئيس جاسم الخرافي إلى رئيس واعضاء لجنة التحقيق في المشروع بعدم الإدلاء بأي تصريحات « وإلا عرضت الامر على مكتب المجلس لإيقاف اللجنة عن العمل وعرض الموضوع على المجلس في أول جلسة له».
وقالت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود ان مجلس الوزراء قرر التدرج في بدء العام الدراسي للمدارس الحكومية.
واضافت الحمود انه بناء على هذا القرار فان الدراسة في المرحلة الثانوية ستبدأ في السابع والعشرين من شهر سبتمبر الجاري وبعدها في الرابع من شهر اكتوبر المقبل للمرحلة المتوسطة اضافة الى الصفين الرابع والخامس من المرحلة الابتدائية، واخيرا في الثامن عشر من شهر اكتوبر المقبل للصف الاول والثاني والثالث من المرحلة الابتدائية.
واضافت الحمود ان قرار مجلس الوزراء جاء بناء على المقترح من قبل اللجنة الوزارية المشتركة من وزارتي التربية والصحة التي اوصت بالتدرج باستقبال الطلبة للعام الدراسي المقبل في مختلف المراحل الدراسية في المدارس الحكومية وذلك كاجراء وقائي لحماية الطلبة من وباء انفلونزا الخنازير.
وذكرت ان الهدف من هذا التدرج هو استكمال استعدادت وزارة التربية في جميع مدارسها لتوفير متطلبات الوقاية من الوباء.
واكدت ان هذا التدرج ينطبق فقط على المدارس الحكومية لنظام التعليم العام.
وفي موضوع محطة مشرف قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان ان سمو رئيس مجلس الوزراء أكد قيام اللجنة المكلفة التحقيق في ملابسات الحادث واسبابه بانجاز مهمتها خلال ثلاثة اسابيع وأن تقدم تقريرها الاول قبل الاول من اكتوبر المقبل وان يتضمن التقرير توضيح أوجه القصور والمتسببين في حدوث هذا العطل في كافة مراحل اعداد المشروع وترسيته وتنفيذه.
وشدد الشيخ ناصر المحمد على معاقبة كل مَنْ يثبت تقصيرهم ومسؤوليتهم عن هذا الخلل وتعريضهم للجزاءات المناسبة وفقا للاجراءات القانونية وأحكام القانون.
وقرر مجلس الوزراء استثناء سبع مدن ومناطق سكنية وهي (مدينة جابر الاحمد ومدينة سعد العبدالله ومدينة صباح الاحمد ومناطق المسيلة والصديق والفنيطيس وابو فطيرة) من قراره المتخذ في عام 2003 والذي يقضي «بعدم منح تراخيص بناء في المناطق السكنية الجديدة الا بعد انجاز خدمات البنية التحتية لتلك المناطق» وذلك بما يسمح باصدار تراخيص لبناء السكن الخاص في المناطق الاربع المذكورة ليباشر اصحابها بالبناء واقامة مساكنهم وذلك بالتنسيق مع بلدية الكويت.
وكلف المجلس وزارة الكهرباء والماء والجهات الاخرى المعنية بالاسراع بايصال التيار الكهربائي لهذه المدن والمناطق وتوفير خدماتها وكافة متطلباتها وتهيئتها للسكن بالسرعة الممكنة.
واعلن الروضان ان المجلس وافق على زيادة بدلات ومكافآت شاغلي وظائف الهيئة التمريضية في الجهات الحكومية بحيث تشمل بدل طبيعة العمل والمكافأة التشجيعية ومكافأة المستوى الوظيفي.
وعلمت «الراي» ان مجلس الخدمة المدنية اقر في اجتماعه أول من أمس مبلغ مليون دينار لـ 12 ألفا من أفراد الهيئة التمريضية.
وقال مصدر مطلع ان زيادة بدلات ومكافآت شاغلي وظائف الهيئة التمريضية في الجهات الحكومية تشمل بدل طبيعة العمل والمكافأة التشجيعية ومكافأة المستوى الوظيفي وتوزع حسب المسميات الوظيفية، بالاضافة الى الدرجات الوظيفية الحاصل عليها الممرض او الممرضة وبكلفة 20 مليون دينار.
من جهة اخرى، قال الروضان ان المجلس وافق ايضا على اعتبار يوم الخميس الرابع والعشرين من شهر سبتمبر الجاري يوم راحة تعطل فيها الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية وذلك لوقوعه بين عطلة عيد الفطر وعطلة نهاية الاسبوع في حال ما ثبت ان يوم الاثنين الحادي والعشرين من شهر سبتمبر الجاري هو اول ايام عيد الفطر.
ويعقد وزيرا الصحة والتربية مؤتمرا صحافيا مشتركا اليوم.وأعربت أوساط صحية عن ارتياحها لإقرار كادر التمريض مشيرة إلى أنه يعتبر دعما للقضايا الصحية واهتماما بالكوادر الطبية مثمنة دور الحكومة في التعاطي مع مطالب العاملين في القطاع الصحي.
وحظي قرار مجلس الوزراء بالتدرج في الدوام الدراسي بالقبول من غالبية النواب الذين أيدوا أي خطوة يتم الاتفاق عليها بين وزارتي التربية والصحة.
وقال النائب عبدالرحمن العنجري ان التأجيل لأمر فني ونحن لا نملك غير التأييد وجدد ثقته بوزيري الصحة والتربية.
وأفاد النائب فيصل الدويسان ان التأجيل يصبح مستحقا إذا قرره أهل الاختصاص ودعا وزارة التربية إلى إيجاد طريقة مثلى لتعويض الطلبة ما سيفوتهم من دروس.
ولاحظ النائب ناجي العبدالهادي أن تأجيل العام الدراسي في المرحلة الابتدائية يخفف العبء على وزارتي الصحة والتربية في حال انتشار مرض انفلونزا الخنازير بين الطلبة.
وفي الإطار نفسه، قالت النائبة الدكتورة رولا دشتي «نحن مع التأجيل الذي يعتمد على محور فني فإن راى الاختصاصيون أن التاجيل يحقق المصلحة العامة وبات ضروريا فلن نتردد في تأييد قرارهم.
وقال النائب عسكر العنزي «حرصنا على تأجيل العام الدراسي كخطوة احترازية والدوام التدريجي يساهم في قياس استعدادات وزارة التربية للتصدي للمرض».
وأعرب النائب خالد الطاحوس عن ثقته بقوة واستعدادات وزارتي الصحة والتربية للعام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أن قرار مجلس الوزراء تاجيل الدراسة في بعض المراحل يدل على تخبط القرار الحكومي حيث أعلنت الحكومة سابقا نيتها عدم التأجيل.
وأكد النائب الدكتور وليد الطبطبائي أن قرار تأجيل الدراسة في بعض المراحل يعد منقوصا، داعيا إلى ضم جميع المدارس الخاصة وتمديد تأجيل جميع المراحل الدراسية إلى حين وصول الطعوم الوقائية من المرض.
وأشاد النائب بادي الدوسري بقرار الحكومة «الذي يدعم جهود مواجهة مرض انفلونزا الخنازير».
ولم يثن أنفلونزا الخنازير طلبة الدور الثاني الذين أدوا امس باكورة اختباراتهم وسط إجراءات صحية وتربوية متشددة ساهمت بعض الشيء في إرباك الطلبة.
وأعربت أوساط صحية عن ارتياحها لإقرار كادر التمريض مشيرة إلى أنه يعتبر دعما للقضايا الصحية واهتماما بالكوادر الطبية مثمنة دور الحكومة في التعاطي مع مطالب العاملين في القطاع الصحي.
وفي بيان له قال رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي ان رئيس لجنة التحقيق في مشروع الفحم المكلسن النائب سعدون حماد «دأب على نشر تصريحات في الصحف اليومية تتعلق بالتحقيق الذي تجريه اللجنة بتكليف من المجلس حول مشروع الفحم المكلسن، بأسلوب يوحي بان اللجنة انتهت فعلا من التحقيق وخلصت منه إلى نتائج معينة، مع ان اللجنة لم تقدم تقريرها إلى المجلس في هذا الشأن».
واكد الخرافي أن نشر التصريحات في وسائل الإعلام «يتعارض تماما مع المادة 54 من اللائحة الداخلية التي تنص صراحة على ان (جلسات اللجان سرية ) كما انها قد توحي بعدم حيادية اللجنة في عملها، الأمر الذي يؤثر في مصداقية النتائج التي تنتهي إليها، خاصة وان تلك التصريحات تضمنت أحكاما مسبقة تجاه شخصيات محددة، وهذا الأسلوب غير المقبول لائحيا وبرلمانيا يخالف ما جرى عليه العمل في اللجان البرلمانية من تحديد ناطق باسم اللجنة يكتفي بعد انتهاء كل اجتماع بالادلاء بتصريح يوجز خلاصة ما تم فيه».
ودعا الخرافي رئيس واعضاء اللجنة إلى الالتزام بأحكام اللائحة التزاما كاملا «وعدم الادلاء بأي تصريحات عن موضوع التحقيق الذي تجريه اللجنة إلا بعد أن تنتهي من مهمتها وتقدم تقريرها في شأنه إلى المجلس، وإلا عرضت الأمر على مكتب المجلس لإيقاف اللجنة عن العمل وعرض الموضوع على المجلس في اول جلسة له».
وكشفت مصادر برلمانية في مكتب مجلس الامة لـ «الراي» أن أعضاء المكتب بصدد اتخاذ إجراءات واضحة في شأن تطبيق اللائحة على اللجان الداخلية منعا لحدوث تجاوزات مخالفة.
وأشارت المصادر إلى أن الهدف من هذه الخطوة هو مواجهة الخروقات النيابية ومحاولة الالتفاف على عمل اللجان بمختلف الأشكال.
وذكرت أن المكتب سيوجه كتبا مباشرة إلى رؤساء وأعضاء اللجان لحثهم على التزام اللائحة الداخلية للمجلس وعدم الخروج عنها مع التحذير باتخاذ إجراءات مشددة حيال المخالفين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا