728

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

دبي تتأهب لتدشين أول مترو في شبه الجزيرة العربية




إيلاف من دبي: ستكون دبي صباح الاربعاء على موعد مع تدشين اول خط مترو في شبه الجزيرة العربية، رغم عدم اكتمال بناء جميع محطاته، وينظر المواطن الاماراتي بفخر كبير لهذا المشروع الذي كلف خزينة الدولة أكثر من 7 مليارات دولار، وتحاول الجهات الرسمية في الامارة الى القيام بحملة اعلامية واسعة لتغيير قناعات السكان عن هذه الوسيلة في . وقالت هيئة الطرق والمواصلات، المسؤولة عن المشروع، في بيان قبل أيام من التدشين، إن "المترو يهدف إلى إزالة الازدحام من الطرقات، وتقليص فترات التنقلات والحد من التلوث". ويشكل الازدحام كابوساً حقيقياً في دبي، التي شهدت ارتفاعاً كبيراً في عدد الأجانب العاملين فيها، في السنوات الأخيرة من الازدهار الاقتصادي.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات ومديرها التنفيذي، مطر الطاير، كشف أن تكلفة المشروع تضاعفت من 15.5 مليار درهم، (حوالي 4.2 مليار دولار)، عند بدء العمل، إلى ما يقرب من 28 مليار درهم (7.6 مليار دولار)، مشيراً إلى أن معظم هذه الاعتمادات يتم تدبيرها من حكومة دبي، أو بقروض ضمانات حكومية، أو من الموارد الذاتية لهيئة الطرق والمواصلات.

ونفى الطاير التقارير التي أشارت إلى وجود خلافات بين هيئة الطرق والمواصلات والشركة المنفذة للمترو، بسبب نقص التمويل، قد تكون أدت إلى تأخير عمليات التنفيذ، مؤكداً عدم وجود ما وصفه بـ"خلافات من هذا النوع."

وأوضح أنه "بعد توسعة المشروع كانت هناك بعض المطالبات الإضافية من المقاولين، وهذا أمر طبيعي، وتم التعامل معها بكل احترافية"، ونفى الطاير تأخر الهيئة في سداد أي التزامات عليها، سواء للبنوك، أو المقاولين، مؤكداً أن الأقساط المختلفة يتم سدادها في مواعيدها دون تأخير.

ورغم أن سكان دبي، كانوا يترقبون افتتاح "الخط الأحمر"، الذي يربط بين منطقي "الراشدية" و"جبل علي"، القريبة من الميناء الشهير، في التاسع من سبتمبر/ أيلول المقبل، فقد أعلن الطاير، أن الافتتاح سيكون لعشر محطات "رئيسية" فقط، ويضم الخط الأحمر لمترو دبي 29 محطة، من بينها محطتان تشتركان مع الخط "الأخضر"، الذي يربط بين منطقة "القصيص" القريبة من إمارة "الشارقة" المجاورة، ومنطقة "الخور"، ويضم 20 محطة.

وعن الأسباب التي أدت إلى زيادة ميزانية المشروع، قال الطاير إنه تم تمديد الخط الأخضر للمترو في منطقتي "النهدة" و"جداف"، مما ترتب عليه إقامة محطتين إضافيتين، وإضافة محطتين أخريين على الخط الأحمر، في منطقتي "مول الإمارات" و"صلاح الدين."

كما أشار إلى إنه في ضوء تطلعات حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء، لأن يكون مشروع مترو دبي "رقم 1 في العالم"، فقد تم تغيير التصميمات الخاصة بمحطات الركاب وممرات عبور المشاة، لتتناسب مع هذه التطلعات.

كما أوضح الطاير أن هناك عدة عوامل تمت مراعاتها عند اختيار المحطات التي سيتم افتتاحها أمام الركاب، من بينها الكثافة السكانية في المنطقة المحيطة بها، وحجم الأنشطة التجارية والحكومية، وكذلك وجود مواقف السيارات، ومحطات الحافلات، إضافة إلى "مدى الجاهزية الفنية" للمحطات.

وأشار إلى أن تلك المحطات هي "الراشدية"، و"المبنى رقم 3" بمطار دبي الدولي، و"ديرة سيتي سنتر"، و"الرقة"، و"الاتحاد"، و"خالد بن الوليد"، و"الجافلية"، و"المركز المالي"، و"مول الإمارات"، و"نخيل هاربور آن تاور"، المحاذية لمنطقة "ديسكفري غاردنز" على شارع الشيخ زايد. وأوضح الطاير أنه من المقرر أن يتم افتتاح باقي المحطات بحلول فبراير/ شباط 2010، وهو ما يرجح أن موعد افتتاح الخط الأخضر، المقرر في مارس/ آذار التالي، قد يتم تأجيله أيضاً.

التجارب الأولية لمترو دبي باشراف مباشر من الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا