728

الجمعة، 11 سبتمبر 2009

انتاج لقاح يحمي من أنفلونزا اتش1 ان1 بجرعة واحدة

واشنطن: نشرت مجلة نيو انجلاند جورنال اوف ميديسن بيانات يوم الخميس تدعم تقارير عن ان لقاحا لانفلونزا (اتش1 ان1) تنتجه شركة نوفارتيس يمكن ان يحمي الناس بجرعة واحدة. وأفادت نوفارتيس بالنتائج الأسبوع الماضي لكن البيانات لم تكن نشرت بعد.

واختبر الباحثون في جامعة ليستر في بريطانيا 175 مريضا وقالوا ان جرعة واحدة تبلغ 7.5 ميكروجرام -تعادل نصف ما يستخدم عادة لمواجهة الانفلونزا العادية- حققت ردا مناعيا يوفر الحماية.

كذلك، قالت شركة سي.اس.ال الاسترالية لانتاج اللقاحات ان جرعة واحدة من لقاحها ضد انفلونزا ( اتش1 ان1) تحمي البالغين من الاصابة بالفيروس.

وأعلنت الشركة في مجلة نيو انجلاند جورنال اوف ميديسن أن 15 ميكروجراما من اللقاح الذي لا يستخدم محفزا للمناعة حققت الاستجابة المناعية المطلوبة في 95 بالمئة من 240 شخصا بالغا أجريت عليهم الاختبارات.

وتدعم النتائج تقارير الاسبوع الماضي من شركتي نوفارتيس وسينوفاك الصينية المنافستين عن أن اللقاحات التي ينتجانها تحقق الحماية من جرعة واحدة.

وأعلنت سلالة (اتش1 ان1) وباء عالميا في 11 يونيو حزيران ويمكن أن تصيب ثلث سكان كوكب الارض أي ملياري شخص وفق ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

ولأنها سلالة جديدة قال خبراء الأمراض المعدية ان الناس ستحتاج الى جرعتين من اللقاح لتحقيق الحماية الكاملة من الوباء. ويهرع المسؤولون الى وضع خطط للتحصين من المرض مع اقتراب الشتاء في نصف الكرة الارضية الشمالي حيث يبدأ الموسم التقليدي للانفلونزا.

وسوف تعطى لقاحات انفلونزا (اتش1 ان1) بشكل منفصل عن لقاحات الانفلونزا الموسمية العادية وهو ما يعترف مسؤولون صحيون عالميون أنه قد يمثل كابوسا فيما يتعلق بتوفير الامدادات واجراءات التطعيم. واذا كانت الحماية من انفلونزا الخنازير ستحتاج جرعة واحدة فقط فلا بد أن ذلك سيخفف العبء بشكل كبير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا