728

الجمعة، 11 سبتمبر 2009

أوقاف جدة تمنع منشورات إنفلونزا الخنازير بالمساجد


صحف - إسلام أون لاين .نت


صور التوعية بانفلونزا الخنازير
صور التوعية بانفلونزا الخنازير

جدة- أكد الشيخ فهيد بن محمد البرقي، مدير الإدارة العامة للأوقاف والمساجد في جدة أن إدارته منعت توزيع منشورات التوعية بمرض إنفلونزا الخنازير في المساجد لوجود محظور شرعي يتمثل في وجود صور لذوات الأرواح.

وقال البرقي إن مثل هذه الصور يحرم الشرع دخولها المنازل فمن باب أولى منعها من دخول بيوت الله، بحسب صحيفة "سعودي جازيت" الصادرة بالإنجليزية اليوم الخميس 10-9-2009.

وأكد أن إدارته تسعى إلى المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع من خلال البرامج التوعوية التي تسهم في تثقيف المواطنين والمقيمين على حد سواء، مشيرا إلى ما تردد في الإعلام السعودي مؤخرا حول منع مسئولين بوزارة الصحة ومتطوعين من توزيع منشورات توعوية بمرض إنفلونزا الخنازير ووقوف أئمة المساجد أمام توزيع هذا المنشور داخل المساجد.

محظور شرعي

وأوضح أنه لا يمكن منع المنشور ما لم يكن هناك محظور شرعي، وقال إن توجيهات وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد واضحة وصريحة وتلزمنا بالتعاون مع جميع القطاعات لتوعية المجتمع وتحذيره مما يضره في دينه ودنياه، مؤكدا أن أئمة المساجد يبلغون بجميع التعاميم التوعوية ومنها ما تم أخيرا من التأكيد عليهم بضرورة التوعية من خطورة مرض إنفلونزا الخنازير.

ولفت إلى عدم وجود مانع من توزيع منشورات من قبل فرق وزارة الصحة داخل المساجد شريطة أن لا تحوي صورا لذوات الأرواح "فللمسجد قدسيته بناء على الفتاوى الشرعية في هذا الشأن".

واستدرك البرقي قائلا إنه "يمكن تلافي هذا الأمر بتوزيع المنشورات خارج المسجد بعد الانتهاء من الصلاة أما الخالية من الصور فلا مانع من توزيعها داخل المسجد، مطالبا بعدم إعطاء الموضوع أكبر من حجمه وعدم المبالغة فيه".

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية كشفت في أحدث تقاريرها حول هذا المرض عن اكتشاف 9844 حالة مؤكدة مصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير في 21 دولة شرق أوسطية، ووجود 51 حالة وفاة في المنطقة حتى الآن بهذا المرض.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا