728

الجمعة، 11 سبتمبر 2009

ورشة ثانية للمدارس في مواجهة انفلونزا المكسيك بقطر

الدوحة: نظم المجلس الاعلى للصحة اليوم ثاني ورش العمل حول سبل الوقاية من انفلونزا المكسيك لممرضي واداريي المدارس الناطقة باللغة الانجليزية وذلك في اطار استراتيجية المجلس للتعامل مع المرض في المدارس خاصة مع قرب بدء العام الدراسي في السابع والعشرين من شهر سبتمبر الجاري.
ولدى افتتاحه اعمال الورشة اكد الدكتور الشيخ محمد بن حمد بن جاسم ال ثاني مدير ادارة الصحة العامة بالاعلى للصحة ان الادارة في حالة رصد للحالات المرضية اولا بأول، لافتا الى ان المجلس يعد في المقابل لحملة تطعيم ضد الانفلونزا الموسمية في جميع المدارس مع حلول شهر اكتوبر القادم .
واشار الى اهمية هذه الورشة حيث انها تساعد ممرضي واداريي المدارس على التعرف على عوامل الخطورة واتخاذ الخطوات اللازمة التي تحد من انتشار المرض خصوصا مع اقتراب موسم الشتاء .
ودعا الدكتور محمد ال ثاني الاهالي الى عدم الانزعاج عند اكتشاف بعض الحالات الفردية في المدارس خاصة انها هناك آليات عمل مشتركة بين المدارس والجهات الصحية بالدولة وطرق الاتصال وتحديث البيانات لمواجهة هذا الوباء.
من ناحيته استعرض الدكتور عبداللطيف الخال استشاري الامراض الباطينة بمؤسسة حمد الطبية اخر مستجدات وتطورات انفلونزا المكسيك على الصعيد المحلي والعالمي ،بينما قدمت الدكتورة شاذيا نديم رئيس قسم التأهب للطوارئ عرضا لارشادات التوجيه الخاصة بأساليب وطرق التعامل مع الحالات في المدارس والخطوات الواجب اتباعها لمنع انتشار الانفلونزا في المدارس من خلال الجهود المشتركة لاولياء الامور والمدرسة .
وهدفت الورشة التي اقيمت بمركز التعليم الطبي التابع لمؤسسة حمد الى تزويد الممرضين والاداريين بكافة المعلومات المتعلقة بمرض انفلونزا المكسيك من جهة الوقاية منه وطرق التعرف على اعراضه لدى الطلبة والاجراءات التي يجب اتباعه في حال اصابة احد الطلاب بالمرض .
وخصص جانب من الورشة للرد على استفسارات المشاركين الى جانب تزويدهم بمطويات "بروشورات" توعوية تحتوي على كل الارشادات والمعلومات الواجب اتباعها من قبل المدارس لمواجهة المرض .
جدير بالذكر ان تنظيم هذه الورشة يأتي في اطار الاستراتيجية التي وضعها المجلس الاعلى للصحة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالدولة لمواجهة مرض أنفلونزا المسكيك وبالتحديد ضمن حملة التوعية الموجهة للمدارس التي تقام تحت شعار "بالوقاية مدرستي آمنة" وذلك حرصا على تفعيل الإجراءات الوقائية الخاصة بهذا المرض إلى جانب وضع آلية عمل بين مختلف الجهات .
كما تجدر الاشارة الى ان المجلس الاعلى للصحة ينفذ حملة التوعية للمدارس قبل بدء العام الدراسي الجديد وذلك بالتعاون مع المجلس الاعلى للتعليم وبدعم ورعاية بنك قطر الوطني .
وقرر الاعلى للصحة تنظيم ورش اخرى مماثلة في وقت لاحق وذلك للاشخاص الذي تعذر عليهم الحضور في الورشتين السابقتين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا