728

الجمعة، 11 سبتمبر 2009

إقرار إسرائيلي بزيارة نتنياهو لموسكو



زيارة نتنياهو كانت لحث الكرملين على عدم بيع أسلحة لـ"أعداء إسرائيل" بالشرق الأوسط (الفرنسية-أرشيف)

عزز الدليل على قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة سرية خاطفة لروسيا من التكهن بأن سفينة الشحن المختطفة "أركتك سي" كانت تهرب أسلحة لإيران حسب قالت صحيفة تايمز.
ودافع الكرملين -حسب الصحيفة- عن حقه في بيع صواريخ إس 300 للدفاع الجوي لإيران، في حين أجبر نتنياهو على الدفاع عن تحركاته.
ورفض مسؤولون تحديد وجهته بعد الاعتراف بأن إعلانا عن زيارة يوم الاثنين لمنشأة أمنية يديرها جهاز الموساد الإسرائيلي لم يكن صحيحا.
من جانبه قال مكتب نتنياهو إنه "مشغول بنشاط سري" ولم ينكر تقرير صحيفة إسرائيلية بأنه سافر إلى موسكو لحث الكرملين على عدم بيع أسلحة لما وصفهم بأعداء إسرائيل في الشرق الأوسط وسط مزاعم بأن سفينة الشحن كانت تحمل صواريخ إس 300 متجهة إلى إيران عندما اعترضتها البحرية الروسية.
وقالت الصحيفة إن نتنياهو بالغ في التغطية على زيارته حتى إنه أخفاها على العاملين معه. وأكد مسؤولون كبار أنه سافر إلى موسكو على متن طائرة خاصة تابعة لشركة الملياردير الإسرائيلي يوسي مايمان.
وقال مسؤول "إنه حاول جاهدا إخفاء الرحلة عن الشعب واتفق مع الروس على ضرورة، تكتم الأمر".
أما الكرملين فقد رفض التعليق على الموضوع، ومع ذلك أنكر أن يكون الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أو رئيس وزرائه فلاديمير بوتين التقيا نتنياهو. لكن صحيفة روسية هي "كومرسانت" نقلت أن مسؤولا بالكرملين أكد الزيارة لموسكو.
وعن المسؤولين في مكتب نتنياهو، فقد أقروا أنهم ضللوا الشعب بشأن جدول تحركاته. وقال أحدهم "كان هناك كثير من الاعتبارات وكثير من الأسباب التي لم يعلن عنها بشأن جدول رئيس الوزراء يوم الاثنين. وكان هذا في مصلحة الأمن القومي الذي على ما يبدو قد تضرر بسبب تلك التسريبات".
المصدر: تايمز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا