728

الجمعة، 11 سبتمبر 2009

ضم مجسمًا متكاملا للكعبة ويحكي تاريخ الأنبياء الدوحة تحتضن أكبر معرض عالمي للتعريف بالإسلام


محمد مهران


مجسم للكعبة أحد محتويات المعرض
مجسم للكعبة أحد محتويات المعرض
الدوحة – تحتضن العاصمة القطرية الدوحة معرض "فنار إكسبو 2009" والذي يعد أول وأكبر معرض عالمي للتعريف بالثقافة العربية والإسلامية والتراث القطري في 19 نوفمبر القادم لمدة خمسة أيام.

وينظم المعرض مركز قطر الثقافي الإسلامي "فنار"، ويشارك في افتتاحه شخصيات دينية وسياسية من دول عربية وغربية من بينها علماء ومفكرون وأكاديميون ودبلوماسيون وسياسيون.

وكشف محمد بن علي الغامدي مدير المركز لـ"إسلام أون لاين.نت"، عن محتوياته، مشيرا إلى أنه سيكون الأول من نوعه في شكله ومحتوياته من الألف للياء، وسيغطي تساؤلات زائريه من غير المسلمين.

وقال الغامدي: إن المعرض سيضم جناحا عن الكعبة المشرفة يحاكي صورتها الموجودة في مكة من حيث الشكل والمضمون، وسيتمكن زوار الكعبة من معرفة تاريخها بالتفصيل وشكل بنائها ومحتوياتها وكسوتها والحجر الأسود وكيفية الطواف حولها.

وردا على سؤال لـ"إسلام أون لاين.نت" حول تزامن انعقاد المعرض مع أيام السفر للحج، اعتبر الغامدي أن إقامته فرصة للتعرف على كيفية أداء مناسك الحج عمليا.

وأضاف أنه سيكون هناك جناح للأنبياء الذين أتى ذكرهم في القرآن الكريم، ويضم صورا وخرائط وتصاميم للأماكن التي عاشوا فيها، مشيرا إلى أن المعرض سيحوي جناحا خاصا بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الميلاد حتى البعثة، والمبشرات عنه في الكتب السابقة.

جناح القرآن الكريم

وسيخصص المعرض جناحا للكتب السماوية السابقة يتناول نظرة الإسلام لهذه الكتب والرسالات السابقة، كما أنه يفرد جناحا خاصا للقرآن الكريم يتحدث عن قداسته، وخصوصياته، وجوانب الإعجاز فيه، وعلاقته بالكتب السابقة، والقيم الحضارية فيه، وحقوق الإنسان، وفنونه، وآدابه، وعلومه.

وعلى الجانب الثقافي يخصص المعرض جناحا للفنون الإسلامية يحوي استعراضا لفنون العمارة والزخرفة والإبرو (فن الرسم على الورق) والسيراميك والخشب، ويضم الجناح ورشة لفنان الإبرو أحمد شوكتان.

ويفرد جزءا للخط العربي يستعرض فنونه ومدارسه ونماذجه، وتقنيات الكتابة، والمواد المستعملة كالأحبار التقليدية، والأقلام التقليدية وغيرها، ويحوي هذا الجناح ورشة للخطاط السوري عبيدة البنكي، ومعرضا للوحاته الأصلية.

كما يحتوي المعرض على جناح يبرز إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية، ويستعرض ما قدمه العلماء المسلمون من إسهامات في الطب والهندسة والعلوم التجريبية والفلك والزراعة والعمارة والفنون والآداب، مع صور من أعمالهم التجريبية، وما ورد عنهم في كتب العلماء المنصفين من الغربيين.

وقال الغامدي: إن المعرض سيحتوي على عدد من الأجنحة الفرعية من بينها الجناح القطري الذي يعرض للبيئتين البرية والبحرية في تاريخ قطر، وأثرهما الثقافي والقيمي على المواطن القطري.

ويضم جناح الأسواق الشعبية أربعة محلات تقدم نماذج من الأنشطة التراثية كصناعة المرقوق وبعض الحرف الشعبية الشهيرة كصناعة اللؤلؤ والسفن.

ومن ضمن الأجنحة المساعدة "المسجد" وهو عبارة عن تصميم تراثي لمسجد يصلي فيه زوار المعرض أو يشهدون فيه الصلاة، وهناك جانب المسرح لعرض فعاليات ثقافية وترفيهية جذابة للأطفال وللكبار من خلال فريق بريطاني.

وأوضح الغامدي أن هذه التصميمات والأجنحة قابلة للفك والتركيب، حيث يعتزم مركز "فنار" القطري إقامة هذا المعرض في أكثر من مكان بقطر مع إمكانية نقله خارجها لتعم الفائدة المرجوة منه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا